السبت، فبراير 12، 2011

منابعة مستمرة للشارع بعد خلع مبارك


الاقتصادية الإلكترونية من القاهرة ""منابعة مستمرة لتطورات ما بعد مبارك""
أطلق فلسطينيون في قطاع غزة الألعاب النارية والرصاص في الهواء ابتهاجا باستقالة الرئيس المصري حسني مبارك من منصبه اليوم الجمعة ودعت حركة المقاومة الإسلامية حماس التي تسيطر على القطاع حكام مصر الجدد إلى تغيير سياساته.
ووصف المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري استقالة الرئيس المصري بأنها بداية النصر للثورة المصرية.
وقال لرويترز إن نصرا كهذا جاء نتيجة تضحيات وصمود الشعب المصري.
وسمع سكان غزة دوي أعيرة نارية في أرجاء المدينة عندما انتشر خبر تخلي مبارك عن السلطة وأضاءت الألعاب النارية سماء المدينة.
ويشترك القطاع في حدوده مع مصر وإسرائيل. وفرضت الدولتان قيودا على حركة الأشخاص والبضائع من والى القطاع منذ تولت حماس السلطة فيه الأمر الذي أضر باقتصاد القطاع. وتقول البلدان ان تلك القيود حالت دون دخول الأسلحة والمواد التي يمكن أن تستخدم في القتال الى القطاع.
وقال أبو زهري إن حماس تدعو القيادة المصرية الجديدة لاتخاذ قرار فوري برفع الحصار المفروض على غزة وفتح معبر رفح الحدودي بشكل دائم للسماح بالتنقل الحر للأفراد ولبدء عملية إعادة اعمار القطاع.
ولقي رحيل مبارك أيضا ترحيبا في الضفة الغربية التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب.
وقال نبيل شعت المسؤول الرفيع في حركة فتح ان ما يحدث في مصر يشكل قوة للفلسطينيين ولكل العرب. وأشار إلى أن تلك ثورة سلمية لم تخرب أي شيء.
وعلى الرغم من الترحيب بالتغيير سارعت السلطات في الضفة وفي غزة في الأسابيع الأخيرة لقمع الاحتجاجات خوفا من انتقال عدوى المظاهرات من تونس أو من مصر.
واحتفل نحو 300 فلسطيني بتنحي مبارك في رام الله مغنين أغاني وطنية عربية.
وفي غزة خرج الآلاف حاملين أعلام مصر ومرددين تحيى مصر. واحتشدوا في الشوارع موقفين حركة المرور.
وكانت حركة حماس التي سيطرت على قطاع غزة بالقوة عام 2007 قد منعت جمعا لحركة فتح في وقت سابق اليوم الجمعة لمنع انتقال التركيز إلى حالة الانقسام الفلسطيني.
وفي وقت لاحق تجمع عدة ألاف من أعضاء حماس في غزة مطالبين بإسقاط عباس.
وأجرى زعيم حماس في قطاع غزة إسماعيل هنية اتصالا هاتفيا بمرشد جماعة الإخوان المسلمين في مصر وهنأه على نجاح الثورة.

أمريكا ينبغي لحكومة مصر القادمة احترام الاتفاقيات مع إسرائيل

قال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الأبيض اليوم الجمعة أن من المهم أن تعترف الحكومة المصرية القادمة باتفاقيات السلام المبرمة مع حكومة إسرائيل.

المصريون في الشوارع للاحتفال.. وتساؤلات حول شكل العهد الجديد

يبدأ المصريون اليوم أول أيام تحديهم الأكبر في صناعة نظام دستوري جديد، بعد رضوخ الرئيس حسني مبارك للمطالب الشعبية وإعلان تنحيه عن منصب رئيس الجمهورية بعد أكثر من 30 عاما من الحكم، حسبما أعلن نائبه عمر سليمان في التلفزيون المصري قبل ساعات. البورصات العالمية تجاوبت سريعا مع تغييرات الأوضاع في مصر، وارتفعت أغلب البورصات العالمية بشكل طفيف، في إشارة إلى أن ذلك يتواءم مع مرحلة استقرار قادمة تشهدها المنطقة.
وفور إعلان استقالة مبارك بعد أن حكم البلاد 30 عاما، سادت حالة عارمة من الفرحة مئات آلاف المتظاهرين المحتشدين في ميدان التحرير بوسط القاهرة. واخذ المتظاهرون يهتفون وهم يصرخون فرحا ويلوحون بالإعلام المصرية. كما فقد البعض الوعي من شدة التأثر بينما اخذ آخرون في البكاء من فرط الفرحة.

الجيش يوجه رسالة تطمين مؤكدا أنه "لن يكون بديلا عن الشرعية التي يرتضيها الشعب"

وجه الجيش المصري الذي تولى السلطة في البلاد في بيان اصدره عقب تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك، رسالة تطمين الى الداخل والخارج مؤكدا انه "لن يكون بديلا عن الشرعية التي يرتضيها الشعب". وقال البيان "امام مطالب شعبنا العظيم في كل مكان باحداث تغييرات جذرية فان المجلس الاعلى للقوات المسلحة يتدارس هذا الامر وسيصدر لاحقا بيانات تحدد الخطوات والاجراءات والتدابير التي ستتبع مؤكدا انه ليس بديلا عن الشرعية التي يرتضيها الشعب". ووجه الجيش في بيانه "كل التحية والاعزاز لارواح الشهداء الذين ضحوا بارواحهم فداء لحرية وامن بلدهم" في اشارة الى ضحايا الانتفاضة المصرية التي استمرت 18 يوما. وقتل نحو 300 شخص خلال محاولات قوات الامن قمع حركة الاحتجاجات غير المسبوقة ضد نظام مبارك، خلال ايامها العشرة الاولى، وفقا للامم المتحدة.

سويسرا تجمد الاصول المحتملة لمبارك

تعتزم الحكومة السويسرية التوصل إلى ما يمكن أن يكون أرصدة محتملة للرئيس المصري "المتنحي" حسني مبارك وتجميدها. وقالت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي راي اليوم إن قرارا حكوميا صدر بهذا الشأن. وأضافت الوزيرة إن القرار يتعلق بحث مصر على تقديم طلب إلى سويسرا لمساعدتها في استرداد هذه الأموال.

أوباما: "مصر لن تعود أبدا كما كانت"

اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ان مصر "لن تعود ابدا كما كانت" لان الشعب قال كلمته ويطالب بـ"ديموقراطية حقيقية"، وذلك في كلمة القاها بعد ساعات من تنحي الرئيس المصري حسني مبارك.

النفط الامريكي يهبط إلى أدنى مستوى له في 10 أسابيع بعد تنحي مبارك

هبطت العقود الاجلة للنفط الامريكي الي أدنى مستوى لها في 10 أسابيع اليوم بفعل موجة مبيعات اثارتها تنحي الرئيس المصري حسني مبارك أدت الي انحسار المخاوف من عرقلة امدادات الخام من الشرق الاوسط.

عمرو موسى: أخطط لترك الجامعة العربية

­أعرب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى مساء اليوم عن اعتزامه الاستقالة من منصبه بالجامعة. وقال الدبلوماسي المصري البارز في حوار هاتفي مع التلفزيون المصري الرسمي إنه يعتزم التقدم باستقالته من منصبه كأمين عام للجامعة العربية في غضون الأسابيع المقبلة، غير أنه احجم عن إيضاح خططه المستقبلية.

رئيس وزراء بريطانيا يدعو إلى حكم مدني

دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الى تحرك نحو الحكم المدني في اطار عملية انتقال تجعل مصر منفتحة وديمقراطية وحرة. ومرددا نفس الرأي قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج ان الجيش المصري تقع عليه مسؤولية قيادة الانتقال الي الديمقراطية وحذر من ان أي محاولة لاعادة عقارب الساعة الي الوراء سيترتب عليها ضرر بالغ لمصر وستواجه بادانة كاملة.
 
 تصوير: الفرنسية
 
تصوير: الفرنسية

0 التعليقات: