الأحد، مارس 11، 2012

الاحتراق الانساني الذاتي ظاهرة اغرب من الخيال

SPONTANEOUS HUMAN COMBUSTION
Spontaneous combustion

واليكم هذا الفديو والذي اعد كدراسة لهذه الضاهرة الغريبة 

SPONTANEOUS HUMAN COMBUSTION


الاحتراق الذاتي:
....."هناك لغز واحد أسال عن أكثر من أي آخر: الاحتراق الذاتي الذي تبدو بعض الحالات تحدي الواقع وتفسيره غير منطقي ويترك لي شعور مخيف وغير علمي,و إذا هناك أي شيء أكثر إلي من معرفة الاحتراق الذاتي , فأنا ببساطة لا أريد أن أعرف"....آرثر سي كلارك (1994).
الرأي الذي يمكن أي رجل بأن يحترق بطريقة غريبة ومن دون معرفة بظروف موته,أمر غير قابل لتصديق ولكن على عكس المعرفة- وعلى جهل كامل لكل الأسباب أو الشروط التي سبقتا الحادث وسببه..."....
جوستس فون(1855).
يا ترى ما هو السبب الحقيقي الذي جمعهم إلى قول هذا, أو عن أي موضوع يتحدثان به؟ وما هو الاحتراق الذاتي؟ وماهي أسبابه و أهم النظريات المصاحبة له؟ وأهم تفسيراته المتعلقة به؟
إن الاحتراق الذاتي ببساطة لغز مخيف لم تكتشف طلاسمه بعد حتى الآن, فهو من أهم الموضوعات التي لها رصيد كبير من التساؤلات والآراء بشأنها, فهو من أحد و أهم المواضيع التي تناولتها علوم ما وراء الطبيعة (الميتافيزيقيا).
مفهوم الاحتراق الذاتي:
الاحتراق الذاتي (SHC) هو الاحتراق المزعوم لأي جسم بدون أي مصدر خارجي وعدم اتصاله لأي مصدر حراري آخر فهو يحدث ذاتياً ولا يكون قريب من أي مواد قابلة للإشعال, فالنار مهما كان درجاتها ومستوى حرارة اشتعالها فهي قد تؤدي إلى حروق أو البثور البسيطة على الجلد,فهي تلك النار كما يعرفها أغلب البشر, ولكن مع الاحتراق الذاتي فالأمر يختلف كثيراً... حيث أنه يحرق الجسد كلياً وذاتياً وغالبا ما تبقى الأطراف سليمة و لم تمسها نيران الاحتراق الذاتي, وأيضا لا ننسى بأن حتى العظام أيضا تذوب بسبب شدة الحرارة والتي قد تصل إلى أكثر من2500-3000 درجة مئوية, فهو أمر غير قابل للتصديق أو مستحيل حدوثه فمن أين أتت هذه النيران وإن يكن فكيف تكون بهذا مستوى الهائل من الحرارة غير أن يكون الجسم قريب من أي مصدر حراري آخر أ و شيء يساعدها على الاشتعال.
THE HISTORY OF SPONTANEOUS HUMAN COMBUSTION
تاريخ الاحتراق الذاتي :
الاحتراق الذاتي تاريخ مروع بحد ذاته, فقد قيل بأن قد ذكر في إحدى الديانات السماوية وعلى وجه الخصوص في التوراه كتاب اليهود, وكان قد وثق أولا في مثل هذه النصوص المبكرة ولكن لم يتكلم علمياً وأن هذه الحسابات قديمة جداً ومستعملة ولكن لم يرى كدليل موثوق به حتى يتم الدراسة فيه.
ولكن من خلال السنوات الماضية والتي تمتد إلى أكثر من 300 سنة وقد ذكرت العديد من حالات وحوادث الاحتراق الذاتي وأن هناك أكثر من مئتي تقرير لضحايا الاحتراق الذاتي.
فمن أول الأدلة التاريخية و كان موثوق في عام 1673عندما نشر الكاتب الفرنسي يونس دوبنتر مجموعة من التقارير والدراسات عن الاحتراق الذاتي بكتابه الذي يحمل الاسم (Collection of Spontaneous Human Combustion cases and studies entitled De incendiis corporis Humani Spentaneis ) فقد ألهم لكتابة هذا الكتاب بعد مصادفة قراءته لسجلات قضية نيكول ميلت (Nicole Millet),فقد اتهم بقتل زوجته وحرق جثتها,فهو لم يكن لديه أي مبرر لقتل زوجته,ولكن أخيراً اقتنعت المحكمة بأن ما أصاب زوجته ما هو إلا الاحتراق الذاتي.
فقد نجح الكاتب دبونت في حديثه عن موضوع الاحتراق الذاتي بسبب الحادثة السابقة , فإنه قد أخرجه من عالم الإشاعات إلى الخيال العام والمصداقية.
ولكن ماهي أهم نظريات الاحتراق الذاتي وأسباب حدوثها, والتطرق إلى أهم نظرياتها .
نظريات الاحتراق الذاتي :
1- كان الاعتقاد السائد في القرن التاسع عشر بان العديد من حالات الاحتراق الذاتي وضحاياه كانوا من مدمنو خمور, ولكنها فندت تلك النظرية ومن خلال إحضار لحماً وتم لقحه بالكحول فإنه لن يحترق بالحرارة الحادة التي ارتبطت بالاحتراق الإنساني الذاتي.
2- لم تحدث قط لأي من الحيوانات أ و الكائنات الحية الأخرى ,فقط تحدث لإنسان فقط.
3- يعتقد بأن الدهن في الجسم قابل للاشتعال فالعديد من الضحايا كانوا من زائدو الوزن,ولكن أثبت خطأ تلك النظرية حيث هناك آخرون كانوا نحلاء الجسم وقد احترقوا فعلاً بالاحتراق الذاتي.
4- نظرية تصعيد الكهرباء الساكن- حيث يعتقد إن الإطلاق المستقر الكهربائية يمكن أن تسبب لأي إنسان الاحتراق الذاتي وذلك توليد حرارة داخلية كبيرة بسبب الكهرباء الساكنه.
5- يرى معظم العلماء وخاصة الفرنسيين بأن السبب الحقيقي وراء الاحتراق الذاتي هو مجموعة متفجرة من المواد الكيمياوية يمكن أن تشكل في النظام الهضمي بسبب حميه سيئة.
وهناك العديد من النظريات التي لا يسعني ذكرها جميعها,ولكنني أرى بأن ليس هناك أي تفسير مقنع بشأن الاحتراق الذاتي فهو مازال حتى الآن سر غامض.
ولكن هل بالفعل تختلف عن النار العادية وأسباب حدوثها وماهي أهم مميزاتها؟ وما لفرق بينها وبين النار العادية.
من أهم مميزات الاحتراق الذاتي و آثارها:
1-سرعتها الرهيبة وقدرتها على الإنجاز وغالباً ما يرافقها دخان شبيه بدخان النفط .
2-لا تطفئه المياه أو الوسائل المعروفة الأخرى لإطفاء النار العادية.
3-لا يحترق الجسم كاملاً وغالباً ما يتبقى أطراف الجسد ومن دون ضرر عليها.
4- لم يلاحظ حدوثها على الحيوانات ولم تسجل أي حالة على الإطلاق.
5- لم تتناولها الأبحاث الطبية لأنا تدخل نظرياً في باب المستحيل فإن لا يصح بأن تحترق خلايا البشرية بهذا الشكل, وإيضاً بهذه الحرارة القوية وإتلافها للجسم بتلك الصورة,فاندلاع النار تلقائياً أمر مستحيل.
6- أغلب ما تحدث في أماكن مغلقة فمن أين يأتي الأكسجين يا ترى؟؟ ما لذي يتبقى بعد حدوث الاحتراق الذاتي:
من المعروف بأن هناك فرق كبير بين نار الاحتراق الذاتي والنار العادية,فالجسم عادة محروق جداً أكثر من الشخص الذي يحترق بالنار العادية,فالحروق لم توزع بانتظام على الجسم ، والحدود القصوى غير متأثرة عادة بالنار وبينما يعاني الجذع من الاحتراق الحادٍ عادة وأيضا من ذوبان العظام وتحولها إلى رماد.
وأيضا لا ننسى بأن هناك أجزاء صغيرة تبقى بعد الاحتراق الذاتي من مثل ( ذراع, قدم, وأحياناً الرأس).
و الغريب في الامر بانها لم تتأثر بتلك الحرارة العالية ,ولا ننسى بأن هناك أجسام لم تتأثر بالاحتراق الذاتي من مثل إذابة الشموع بالكامل,كسر المرايا.....إلخ ولكن بعض الحالات الاحتراق الذاتي سجلت وتم الحديث عنها ولكن البعض منها لم يخبر عنها أو لم تسجل.
وأن أغلب ضحايا الاحتراق الذاتي كانوا دائماً وحيدين لفترة زمنية طويلة, ولكن يصر معظم الشهود بأنهم كانوا قريبين في الغرف المجاورة وأن أغلبهم قد سمعوا أصوات ونداءات الألم أو من يدعوا إلى المساعدة.
واليكم سرد لبعض الحالات وتاريخ حدوثها

1- "Irving Bentley" وهو دكتور ، وصل " دون جوستيل" الى منزل الدكتور ، وحين لم يرد الدكتور على نداء جوستيل كما يفعل كل مرة فكان الطبيعى ان يتقدم جوستيل عبر ممر فى بدروم المنزل وطبقا لرواية جوستيل كان الممر مغلفا بدخان ازرق خفيف مع رائحة غير عادية وفى نهاية الممر لاحظ جوستيل وجود كومة غير عادية من الرماد المحترق فى ركن من الاركان على الارض ولم تكن تتضمن اى جذوة مشتعلة عند فحصها ولما نظر جوستيل للسقف وجد فيه فتحة حمراء اللون عرضها 76 سنتيمتر وطولها 92 سنتيمتر فصعد جوستيل للدور الاول لعله يجد اللدكتور ولكن كل ما وجده هو ساق الدكتور وكانت الساق ملقية فى الحمام وقد التصق بالساق خف منزلى من الجلد الرقيق ولم يكرر جوستيل النظر.

واثبت الفحص المعملى بعد هذا ان الدكتور احترق فى درجة حرارة بلغت 1204 درجة مئوية لمدة 90 دقيقة ثم انخفضت درجة الحرارة بعد ذلك الى 972 درجة مئوية حيث استمرت النيران مشتعلة لمدة تتراوح بين ساعة لساعة ونصف وقد استدل الخبراء على ذلك من شظايا العظام التى تحول معظمها الى مسحوق ناعم جدا جدا جدا مع ان اسوء الحرائق المنزلية لم تتجاوز درجة 815 درجة مئوية وانتهى الجدال على هذه القضية الخاصة بالدكتور الى انها احتراق ذاتى وهذا النوع من الاحتراق الى تتحول فيه العظام الى مسحوق هش فى درجة عالية وان الغموض الذى يحيط بالحادث يشير الى ذلك خاصة فى وجود اشياء اخرى مثل فرشاة اسنان ومناشف واشياء اخرى سريعة الاحتراق لم تتأثر مطلقا بالنيران.

2- فى 18 مايو سنة 1957 احترقت سيدة فى منزلها دون وجود اى مصدر للنيران فى غرفتها وقد  وصلت درجة الاحتراق بين 930 الى 1100 درجة مئوية حيث ان المتبقى منها هو قدمها اليسرى فقط وجمجمتها التى انكمش حجمها جدا. وكان الفرن الخاص بالمدفئة بارد والصحيفة التى كانت تبعد عن السيدة المحترقة والتى كانت تدعى "أنا مارتن" سليمة لم تحترق وقطع الأثاث فى الغرفة ايضا سليم كما هو بينما السيدة احترقت حتى اصبح معظم جسدها رماد والحادث ده غريب فعلا لان العظام لا تنصهر او تذوب الا فى درجة حرارة اعلى من 1649 درجة مئوية ثم ان مثل الحرارة دى كانت محصورة فقط فى جسد السيدة ولم تنتشر فى الغرفة والغريب في الامر هو ان السيدة احترقت دون وجود اى دخان او رائحة تنبأ سكان المبنى وليه انكمشت جمجمتها بالشكل ده لدرجة انها اقتربت من حجم كرة البيسبول ولم تحترق مثل باقى العظام ؟؟؟؟؟ الله اعلم.
صورة لما تبقى منها

اما بالنسبة للتفسيرات الحديثة فتشير الى ان السبب قد يرجع الى وجود غاز الهيدروجين السريع الاشتعال داخل الانسجة وخلال الجسم نتيجة لتفاعل الكحول مع دهون الجسم وفى وجود الانزيمات المختلفة التى لم يكتشف معظمها بعد. ومهما يكن من امر فلا احد يعلم بعد السبب الرئيسى للاشتعال حيث يوجد الكثيرين من مدمنين الكحول ولديهم زيادة رهيبة فى الوزن ولم يصيبهم ضرر ولم يحترق حتى اصبع فيهم .

3 التعليقات:

اخبار اليوم يقول...

تسلم ايديك على الموضوع
اخبار اليوم-اخبار مصر

الربح من الانترنت يقول...

تسلم ايديك على الموضوع
الربح من الانترنت-وظائف خالية

Container Entsorgung يقول...

موضوع غريب