الخميس، مايو 24، 2012

رقم قياسي جديد في سرعة الواي فاي

wifi
رقم قياسي جديد في سرعة الواي فاي


نجح فريق من العلماء اليابانيين في تحقيق رقم قياسي جديد في مجال نقل البيانات لاسلكياً عبر الموجات الكهرومغناطيسية "تيراهيرتز"، حيث استطاع هؤلاء العلماء تحقيق أعلى سرعة لتقنية "الواي فاي" بمعدل يصل إلى 20 مرة أسرع من المعدل المستخدم حالياً. 

وتتعلق دراسة هذا الفريق التابع لمعهد "طوكيو" للتقنية بما يعرف باسم "T-Ray-Band"، الذي تصل سرعته بين 300 غيغاهيرتز و3 تيراهيرتز للطيف الكهرومغناطيسي أو "الأشعة الكهرومغناطيسية"، وهذا الطيف الذي يوجد بين موجات المايكروويف والأشعة تحت الحمراء يعتبر في الوقت الراهن جزءاً من الطيف غير المنتظم، لذلك فهو قد يكون مثالي الاستخدام بالنسبة لشبكات "الواي فاي" في المستقبل. وطوّر هؤلاء العلماء - لاجتياز هذه الدراسة بنجاح - جهازاً فريداً من نوعه يعرف باسم "Resonant tunneling diode" أو "الصمام الثنائي النفقي الرنان" (وهو نوع من أشباه الموصلات الدايودي القادر على نقل البيانات بسرعة عالية جداً باستخدام ميكانيكية الكم أو "Tunneling". هذا الجهاز قادر على نقل البيانات بسرعة تصل إلى 3 غيغابايت في الثانية "3Gb/s" أي (بليون بت في الثانية الواحدة)، بترددات في نطاق "تيراهيرتز" تصل حتى 542 غيغاهيرتز، أي أسرع حوالي 20 مرة مقارنة بترددات تقنية "الواي فاي" التقليدية المستخدمة حالياً. هذا الجهاز أيضاً المعروف اختصاراً بـ"RTD" قادر على توليد فرق جهد كهربائي "فولتية" صغير جداً بينما تزداد شدة التيار في الوقت نفسه.
وهذه الدراسة مازالت في إطارها النظري، ويأمل العلماء مع مزيد من البحث والدراسات أن تصل سرعة نقل البيانات في المستقبل إلى 100 غيغابايت في الثانية، أي نظرياً أسرع بمعدل 15 مرة من الجيل القادم لتقنية "واي فاي 802.11ac" التي مازالت قيد التطوير في الوقت الحالي، كما يرى العلماء أن تقنية "T-Ray-Wi-Fi"، إذا تم تفعيلها عملياً وبتكلفة منخفضة ستحدث ثورة في مجال الشبكات اللاسلكية لنقل البيانات بسرعة فائقة.

2 التعليقات:

Kellerentrümpelung Wien يقول...

شكراً جزيلاً ع المجهود ... :)

Lager Mieten يقول...

الله معكم .. اتمنى عرض الجديد بأستمرار